الدار الكبيرة في قرية عرعره

 

 
ن

الدار الكبيره
 
بنيت الدار الكبيره في قرية عرعره سنة 1750 م فهي اكبر واقدم دار بنيت في القرية , وهي بمثابة قلعة محصنة بنيت وفقاً لقاعدة بناء البيوت السورية بني بها عشرة بيوت وسكنتها عشرة اسر . بنيت البيوت بشكل مربع وفي الساحة العامة للعشرة بيوت حفر بئر لمياه الامطار وبئرين لخزن الحبوب .
وكان للدار الكبيره بوابة ضخمة تماماً كباب الحارة في المسلسل السوري . هدم البوابه امام اتلمسجد الشيخ عبد الهادي من اجل ادخال سيارة رمل لكي يقصر المسجد القديم من الجهة الجنوبية من الخارج. وأن ما بقي من العشرة بيوزت التي كانت مسكونة حتى عام 1952 ديوا ن المختار علي الحاج سلامه يونس وبيت اخيه اسعد الحاج سلامه الذي بني في داخل جداره من الجهة القريبة درج برج المراقبة , وفي زاويته الغربية الشمالية حفر بئر للزيت . وفي الجدار الجنوبي باب خلفي للدار الكبيرة .
ان سبب بناء الدار الكبيرة كالقلعة كان غزو القبائل البدوية بعضها لبعض وأحيانا غزوها للقرى لنهب جيرانها من الحبوب
لقد قام بهدم الجدار الجنوبي لديوان المختار جاره جمال احمد عربي جهجاه, وقام بهدم الجدار الغربي للبيت اعد الحاج سلام لكون الجدارين بسمك متر ونصف وبقي من سمك الجدارين نصف متر.
 
قامت جمعية التراث في عرعره وعاره للمحافظة على الاماكن التاريخية والاثرية لأنقاذ ما يمكن انقاذه من تراث الآباء والاجدادورممت الجدارين بالاسمنت المسلح بالحديد وسقفت سطحهما بالاسمنت الخفيف.
وعندما اقتنع حفيد المختار علي الحاج سلامه فيصل احمد علي بأهمية التراث عمل على ترميم الديوان , بئر المياه وبئر الحبوب وبناء الجدار الامامي لبيت اسعد الحاج سلامه نظرا للأهمية التاريخية والاثرية للدار الكبيرة.
من الجدير بالذكر بأن المختار علي الحاج سلامه عبن مختاراً من قبل حاكم اللواء في بداية حكم الانتداب البريطاني مباشرة من بعد عودته من الحبس التركي امتدت مخترته من عام 1981 حتى 1952 , وقد عمل المختار مع لجنة وجهاء القرية , وكان ديوان المختار مقراً لجلسات اللجنة وهم: خليل الشيخ عبد , صالح ابو هلال , مسعود الجمال , صالح حسين مرزوق, سالم ابو عقل , عارف ابو ملحم , , مصطفى المرعي , قاسم موسى عيسى , الحاج طاهر ابو الهيسن( سيف) , الحاج سعيد الخليل ( امام المسجد) وسليمان العبد.
وقد عمل المختار واللجنة خلال تلك الفترة بالتطوع وخططوا المشاريع الهامة في القرية منها – بناء المدرسة الحديثة من ثلاث غرف المبنية بالحجر والمسقوفة بالاسمنت بدل المدرسة المستأجرة بيت الشيخ مسعود التي سقطت على رؤو س التلاميذ ومات ثلاثة عشرة تلميذا.
 وكان المشروع الثاني بناء عين البلد وصبها بالاسمنت بأرتفاع 3 امتار فوق عن الرجال وعن النساء 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 
 
 

1 تعقيبات

  1. ضحى شيخ عبد قال:

    كبيرة بس شكلها قديمه

 
 

أرسل ردك

 




 
 
*